مدرسة محدادي الهاشمي الابتدائية

موقع للتعلم للتواصل وتبادل الخبارات التربوية التعليمية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المعا لجة التربوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 05/03/2016

مُساهمةموضوع: المعا لجة التربوية   الثلاثاء مارس 08, 2016 6:28 pm

تعريف  المعا لجة التربوية


المعالجة :
جاء في لسان العرب  المعالجة و المعالج أي  المداوي سواء  عالج جريحا او مريضا  والمعالجة التربوية  هي تدارك النقص الملاحظ لدى المتعلمين بعد  عمليتي  التقييم و التشخيص .
وقد  جاء في المنشور الوزاري رقم 071/ 0.0.2/08 الصادر بتاريخ 03جوان 2008ما يلي:
لقد خصصت المواقيت في مرحلة التعليم الابتدائي  في إطار  التعديل حيزا زمنيا وافيا لنشاط  المعالجة التربوية في مواد
اللغات الأساسية  من السنة  الأولى إلى السنة الخامسة إبتدائي . وهي اللغة العربية و اللغة الفرنسية و الرياضيات .
تنظم حصص المعالجة التربوية خلال الأسبوع  لفائدة  التلاميذ  الذين يظهرون صعوبات في استيعاب  بعض المفاهيم المدروسة
و في اكتساب تعليمات ضرورية لبناء تعلمات جديدة لاحقة .
و ينبغي ان تتم المعالجة التربوية بطرق بيداغوجية ملائمة بإمكانها مساعدة التلاميذ المعنيين من تجاوز صعوباتهم  وذلك بتكييف
طرق التدخل و تشخيص مواطن الضعف لاستدراكها و اللجوء إلى تفريد التعلم عندما يكون ذلك ممكنا .


متى يكون العلاج ؟

بناء الوضعيات التعليمية             التقويم  ( ظهور الخطأ )                                            التشخيص                العلاج

مفهوم  الخطا
يعتبر البعض أن الخطأ حالة غير طبيعية  و أن الوضعية المثلى هي انعدام الخطأ , و في الغالب يلصق بالمتعلم , فيعاتب عليه و قد يعاقب   .    و الأصلح  أن ينطلق المعلم من أخطاء  المتعلمين فيحللها و يبني عليها المعرفة الصحيحة .
و لا يمكن تفسير الخطأ بالجهل أو الصدفة أو الغباوة , بل هو محاولة مقصدها الوصول  إلى المعرفة الصحيحة.

يقول   أحد العلماء : الحقيقة العلمية خطأ تم تصحيحه .

أنواع الخطأ

1ــ  خطأ عائد إلى طبيعة المعرفة ( ظاهرة التجديد في المعرفة )
2 ــ خطأ عائد إلى   المدرس  ( طرق التدريس ـ عدم تطبيق الطريقة النشطة )
3 – خطأ عائد إلى  المتعلم ( المستوى الذهني  ـ  نظرة المتعلم للمعرفة )


                    أهم مصادر الخطأ

1 ــ  في الرياضيات :
 عدم السيطرة على نظام الترقيم  .
 انعدام العلاقة بين المكتسبات  المدرسية و الواقع .
 عدم التمكن  من اللغة .
 عدم السيطرة على المفاهيم الرياضية .
 تحكم غير كاف في الآليات .
 صعوبة التأويل.
 عدم فهم التعليمات  .
 أخطاء ناتجة عن عادات مدرسية ( هل فهمتم ؟ )
 أخطاء ناشئة عن حمولة ذهنية عالية تتجاوز الذاكرة
 أخطاء مصدرها مادة دراسية أخرى .
 أخطاء ناتجة عن مستوى المادة المركبة .

2 ــ في اللغة :

 محدودية التسرب اللغوي .
 مشكل في النطق , تداخل لغتين أو لهجتين .
 عدم ثراء الزاد اللغوي .
 عدم  ملائمة المكتوب للمسموع .
 أخطاء تتعلق  بعدم فهم التعليمة.
 أخطاء في النحو و الصرف

مصدر الأخطاء الأخرى
المتصلة بالمدرس:
 نسق سريع للتعليم .
 تخيير غير مناسب للأنشطة .
 عدم تنويع الطرائق و الوسائل .
 عدم القدرة على التواصل .
 انعدام التوازن الوجداني .
 تصور سلبي للمتعلم ( اتهامه بالضعف و القصور
المتصلة بالمتعلم:

 قلة الانتباه.
 ضعف الدافعية.
 عدم القدرة على التواصل  .
 ضعف في المدارك الذهنية .
  المرض .
  حالة اجتماعية متوترة .
 المتصلة بالمعرفة.
 تجاوز المستوى الذهني  للمتعلم.
 عدم التلاؤم  مع ميولات المتعلم .
 صعوبة المعارف .

التشخـيــــــــــص:

يقدم الدرس باستعمال الطريقة النشطة ( المتعلم محور العملية التعليمية )أي  هو الفاعل و المشارك في بناء الدرس و ما دور المعلم إلاّ موجه .
ـــ التقويم  ( الوسائل  ) ــــ الملاحظة ـــ المتقابلة  ـــ  بطاقة المتابعة المدرسية ـــ الاختبارات بأنواعها .
1*  الملاحظة :متابعة المتعلم و تسجيل ملاحظات يومية .
2 * المقابلة : إجراء مقابلة للمتعلم و معرفة مدى قدرته على التكيف مع التعلمات الجديدة.
3 *بطاقة المتابعة المدرسية :
4 * الاختبارات
أ*  الشفوية :  وتحتوي على الأسئلة الشفوية .
ب *  الكتابية  : وتتمثل فيما يلي :
1-إكمال النقص . 2-  إعادة الترتيب . 3-  الصواب  و الخطأ 4- ملأ جدول . 5- الغرز . 6-  اختيار من متعدد  . 6- سرد  واقع  . 7-  التبرير . 8-  تصحيح موقف . 9-  التأكيد . 10-  النفي الانتقاء .

يتم الانتقاء  بعد تشخيص  أخطأ التلاميذ التي  من شأنها أن تعيق  تعلمهم اللاحق ، وتصنيفها حسب الأولوية , ثم إعداد التمارين العلاجية المناسبة التي تساعدهم على تجاوز أخطائهم .

تقنيات العلاج:

1-  حسب مستوى كل مجموعة : يتم توزيع التلاميذ  إلى مجموعات ثلاثية أو رباعية حسب النقائص الملاحظة المشتركة  ويدعى كل تلميذ  إلى العمل الفردي ., ثم مقارنة عمله بنتائج عناصر المجموعة

2- العمل بالتعاون : يجلس  تلميذ متميز مع تلميذ لم يتملك بعد الكفاية اللازمة و يساعده  على تجاوز  صعوباته.

3-العمل بالتعاقد : كل تلميذ يعقد اتفاق مع المعلم فيحدد له هذا الأخير عددا من الوضعيات لإنجازها في وقت محدد .

عوائق التعلم

*شرود الذهن  و العجز  عن الانتباه و الميل للتشتت نحو المثيرات الخارجية .
*الحركة الزائدة و الاندفاعية .
* عوائق النطق .
* صعوبات في التعبير الشفوي اللفظي ( التحدث بجمل غير مفهومة , أو مبنية بطريقة  خاطئة .
* صعوبات في الذاكرة ( تخزين و استخراج المعلومات عند الحاجة إليها )
* عدم فهم التعليمات المطلوبة منهم .

* صعوبات في التآزر الحسي ــــ الحركي :كتابة كلمات معكوسة من اليسار إلى اليمين
*مسك القلم بطريقة غير دقيقة أو شده بقوة نتيجة  لتوترات عضلية .
*صعوبة تعليمية خاصة في القراءة و الكتابة و الحساب إذ  يبدءون  بالتاريخ عندما تكبر المهمات .
*البطء  الشديد في إتمام المهمات .
أين يكون العلاج ؟

1* في القسم ( يتم  من  قبل المعلم و التلاميذ )
2* خارج القسم (يتم من قبل المعلم نفسه ــ من معلمين اخرين ـــ التلميذ نفسه ــ صديقه ــ الأولياء ــــ المختصين في التربية  و علم النفس )

كيف يتم العلاج ؟

 بداية التعلم  .
  خلال التعلم .
 فترة مرمجة ( حصة المعاجة التربوية )
استراتجية العلاج في الإنتاج الكتابي
 التكثيف من الأنشطة الكتابية .
 التواصل باللغة العربية الفصيحة .
 العلاج ألحيني للأخطاء .
 استثمار قصص المطالعة بالتلخيص و إبداء الرأي.
 تشجيع التلاميذ على التراسل.
  استثمار المشاريع لفائدة الإنتاج الكتابي.
 التعاقد مع التلاميذ المتعثرين لإنجاز تمارين كتابية خارج المدرسة .
 تشجيع العمل الفوجي..
 استثمار النصوص بمحاكاة بنيتها ( التلخيص و الإختزال ).
 ايلاء حصة الإنتاج الكتابي المزيد من العناية بمتابعتها مع التركيز على ذوي الإحتياجات الخاصة .

مبادئ تطبيق الفارقية

 الانطلاق من مكتسبات كل  تلميذ لإعانته على تجاوز صعوباته بتثمين كفايته بدل السخط على نقائصه .
 مراقبة التلاميذ بانتظام و عن كثب أثناء انجاز المهمات الصعبة .
 الاعتماد على العمل ألمجموعي  ليتمكن  المتعلمون من اكتشاف وجهات نظر أخرى ومن الوعي بملامح شخصياتهم
 تنويع الوضعيات المقترحة ليجد  كل متعلم مهمة على قدر مقاسه .
 تشجيع التلاميذ  على الاستقلالية .



 إرساء مناخ علائقي يثير  دافعية المتعلمين و يضمن انخراطهم في التعلم .
مثال ـ 1 ـ عن وضعية العلاج في اللغة العربية
الخطأ :  عدم التفريق بين المفرد و الجمع
المصدر : *عدم  تملك مفهوم المفرد و مفهوم  الجمع .
 *  صعوبة التفريق بينهما .
الكفاءة المستهدفة :  إدراك المفهومين و استعمالهما في مواقف مختلفة .
الأنشطة العلاجية:
-1- ضع خطا تحت المفرد و خطين تحت الجمع :باب-رسوم –
مكتب-تلاميذ-أمّ - بنات- ألواح- معلمون-مدير- خبز-مدارس- فلاحون.
2- حول الكلمات الآتية إلى الجمع : نافذة-سوق-ملعب-مهندس-طاولة-دجاجة-حافلة-سائق-مسجد- شارع.
3- حول الكلمات التي تحتها خط إلى المفرد :
صلى المسلمون صلاة العيد- استقبل الحاضرون الضيف
اكتشف العلماء الكهرباء – حي الأطفال العلم.
4- اكتب نصا قصيرا و استعمل المفرد و الجمع.          
مثال 2 عن وضعية علاج في اللغة العربية
الفوج الأول: القراءة – قراءة كلمات .......................
       قراءة جملة......................
       قراءة فقرة ......................
       قراءة نص .....................
       التقويم: يقوم المعلم بتقويم التلاميذ أثناء الأداء و يسجل الملاحظات .
الفوج الثاني: - كتابة جملة
- كتابة فقرة
- كتابة نص
       ملاحظة:يحث المعلم متعلميه على التمرن على الكتابة خارج الصف.
       التقويم( يظهر التغيير بعد حصة أو حصتين أو ثلاث حصص)

نموذج لنشـاط المعالجة
المستهدفون أحمد ، رضا ، سعـاد ، يوسف ، ليلى
الصعوبة عدم التفريق بين الإسم و الفعل .
النشاط التذكير بالمكتسبات السابقة ـ إعطاء أمثلة عن الأسماء ـ تكوين جمل تحتوي على أفعال ـ إنتاج فقرة تحتوي على أسماء و أفعال .
أسلوب المعالجة الحوار و المناقشة ـ مهام مختلفة .
التقويم إحالتهم على نص القراءة و مطالبتهم باستخراج الأسماء و الأفعال.
النتائج يتحسن ـ يجد صعوبة في استخراج الإسم ـ لم يتكيف مع الأنشطة المقدمة ـ .......يحال على حصص أخرى
إعداد السيد مختار تواتي
مفتش التربية و التعليم الإبتدائي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ma7dadi.forumalgerie.net
 
المعا لجة التربوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة محدادي الهاشمي الابتدائية :: الفئة الأولى :: الانشغالات التربوية-
انتقل الى: